وهي نقولات حرفية من الكتاب مع الإشارة إلى موضع الاقتباس ، مع وضع عنوان جانبي يناسب المضمون .
🌳 حكم الإنكار على من تكشف وجهها
قال ابن مفلح الحنبلي رحمه الله : (هل
يسوغ الإنكار على النساء الأجانب إذا كشفن وجوههن في الطريق ؟
ينبني
الجواب على أن المرأة هل يجب عليها ستر وجهها ، أو يجب غض النظر عنها ؟
في
المسألة قولان : قال القاضي عياض في حديث جرير رضي الله عنه :
سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجأة ؟ فأمرني أن أصرف بصري . رواه مسلم
.
قال
العلماء رحمهم الله تعالى : وفي هذا حجة على أنه لا يجب على المرأة أن تستر وجهها
في طريقها ، وإنما ذلك سنة مستحبة لها ، ويجب على الرجل غض البصر عنها في جميع الأحوال
، إلا لغرض شرعي ذكره الشيخ محيي الدين النووي ولم يزد عليه)
.
ثم
قال :
(فعلى
هذا ؛ هل يشرع الإنكار ؟ ينبني على الإنكار في مسائل الخلاف ، وقد تقدم الخلاف فيه
، فأما على قولنا وقول جماعة من الشافعية وغيرهم : أن النظر إلى الأجنبية جائز من غير
شهوة ولا خلوة ، فلا ينبغي الإنكار ) .
قلت [أي الألباني] : وهذا الجواب يلتقي تماما مع قول الإمام أحمد رحمه الله ورضي عنه : (لا ينبغي للفقيه أن يحمل الناس على مذهبه) . ص٩
قلت [أي الألباني] : وهذا الجواب يلتقي تماما مع قول الإمام أحمد رحمه الله ورضي عنه : (لا ينبغي للفقيه أن يحمل الناس على مذهبه) . ص٩
🌳 ذم التزمت
بلغني
عن بعض الفتيات الملتزمات في بعض البلاد العربية ، أنهن لما سمعت بقوله صلى الله عليه
وسلم :
(لا
تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين) ، لم يتجاوبن معه ، وقلن :
ننتقب ونفدي ، وما كان هذا منهن إلا لما يقرع مسامعهن من التشديد في وجوههن . ص١٧
🌳 أمثلة من واقع الصحابيات والتابعيات
إنني
لا أستطيع أن أتصور أن مثل هذا التشديد - وهذا مثال واحد من أمثلة لدي -
يمكن أن يخرج لنا نساء سلفيات بإمكانهن أن يقمن بكل ما تطلبه حياتهن الاجتماعية المشروعة
، على نمط ما كان عليه نساء السلف الصالح ، ولا بأس من ذكر نماذج صالحة منهن ، مع تلخيص
الروايات
اكتفاء بسوقها بألفاظها مخرجة هناك ، فمنهن :
☜ أم شريك الأنصارية التي كان ينزل عليها الضيفان ، كما في الحديث الآتي في الكتاب (ص٦٦)
☜ وامرأة
أبي أسيد التي صنعت الطعام للنبي صلى الله عليه وسلم ومن معه يوم دعاهم زوجها أبو أسيد
يوم بنى بها ، فكانت هي خادمهم وهي العروس .
☜ وأسماء
بنت أبي بكر التي كان تخدم الزبير زوجها ، تعلف فرسه وتكفيه مؤنته وتسوسه ، وتنقل النوى
على رأسها من أرض الزبير وهي على بعد ثلثي فرسخ (أكثر من ثلاثة كيلومترات)
وتدق النوى .
☜ والمرأة
الأنصارية التي استقبلت النبي صلى الله عليه وسلم ، وبسطت له تحت النخيل ، ورشّت حوله
، وذبحت شاة ، وصنعت لها طعاما ، فأكل هو وأصحابه .
☜ وعائشة
وأم سليم اللتان كانتا تحملان القرب وتسقيان القوم كما سيأتي (ص٤٠)
.
☜ والربيع
بنت معوذ التي كان تنفر مع نساء من الأنصار ، فيسقين القوم ويخدمنهم ، ويداوين الجرحى
، ويحملن القتلى إلى المدينة .
وفي
حديث آخر نحوه : وفيه : أنهن كن يُعْطَين من الغنيمة .
☜ وأم
عطية التي غزت معه صلى الله عليه. وسلم سبع غزوات ، تخلفهم في رحالهم ، وتصنع لهم الطعام
وتداوي الجرحى وتقوم على المرضى .
☜ وأم
سليم أيضا التي اتخذت يوم حنين خنجرا ، فقال أبو طلحة : يا رسول الله ،
هذه أم سليم معها خنجر ، فلما سألها صلى الله عليه وسلم ؟ قالت :
اتخذته إن دنا مني أحد من المشركين بقرت به بطنه ، فجعل صلى الله عليه وسلم يضحك .
وجرى
الأمر على هذا المنوال بعد النبي صلى الله عليه وسلم .
☜ فهذه
أسماء بنت يزيد الأنصارية قتلت يوم اليرموك سبعة من الروم بعمود فسطاطها .
ومثلها
نساء خالد بن الوليد ، فقد رآهن عبدالله بن قرط في غزوة الروم مشمرات يحملن الماء للمهاجرين
.
☜ وهذه
سمراء بنت نهيك الصحابة ، رآها أبو بلج عليها درع غليظ وخمار غليظ ، بيدها سوط ، تؤدب
الناس ، وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر .
إلى غير ذلك من النماذج الرائعة المبثوثة في كتب السير والتاريخ ، ولكنني التزمت الصحة فيما ذكرت ، وهي كلها واضحة الدلالة على أن هذه الخدمات والبطولات ما كانت لتصدر من هذه النسوة الفاضلات لو كن متزمات يرين أن الوجه والكفين من العورة ، كتلك الفتيات ، ذلك أمر بدهي فيما أرى ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم رباهن على الحنيفية السمحة السهلة .ص١٧-١٩
🌳 دعوة للمشائخ لنبذ الغلو والتعصب
مذكرا
-
والذكرى تنفع المؤمنين - أن تحقيق ذلك لا يمكن إلا بنبذ التعصب المذهبي ، ودراسة
السنة والسيرة النبوية الصحيحة من قول وفعل وتقرير ، مع الاهتمام بمعرفة ما كان عليه
السلف من أمور دينهم وصح عنهم ) . ص٢٠
🌳 مناظرة الشيخ مع شخص يرى وجوب تغطية المرأة وجهها
🌳 تفضيل الشيخ لتغطية الوجه
🌳 جواز رؤية الرجال لثياب المرأة
🌳 جري النساء بحضرة الرجال
🌳 ما يجوز للمرأة كشفه
الأقوال التي رواها
ابن جرير في تفسيره .. فقال : وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال :
عنى بذلك الوجه والكفين ، يدخل في ذلك - إذا كان ذلك - الكحل والخاتم والسوار
والخضاب . ص٤١
🌳 عورة المرأة عند المودودي
ومما يظهر لك الفرق بينهما أن تعلم أن الأستاذ المودودي احتج بهما على أن المرأة عورة كلها إلا الوجه واليدين على جميع الناس ، حتى على الأب والأخ وسائر المحارم . حاشية ص٤٣
🌳 جواز كشف وجه المرأة هو قول الجمهور
🌳 تضعيف نسخة علي بن أبي طلحة في التفسير
لا يصح هذا عن ابن عباس ، لأن الطبري رواه من طريق علي عنه ، وعلي هذا هو ابن أبي طلحة كما علقه عن ابن كثير ، وهو مع أن تكلم فيه بعض الأئمة لم يسمع من ابن عباس ، بل لم يره ، وقد قيل : بينهما مجاهد ، فإن صح هذا في هذا الأثر فهو متصل ، لكن في الطريق إليه أبو صالح ، واسمه عبدالله بن صالح ، وفيه ضعف . حاشية ص٨٨
🌳 تحريم أدوات التجميل
🌳 عورة الأمة مثل عورة الحرة
🌳 عورة الحرة والأمة عند ابن تيمية
قول شيخ الإسلام .. (والحجاب مختص بالحرائر دون الإماء ، كما كانت سنة المؤمنين في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه ، أن الحرة تحتجب والأمة تبرز) . حاشية ص٩٥
🌳 جواز أن يكون جلباب المرأة من ألوان غير الأبيض والأسود
🌳 حكم لباس المرأة الذي يصف جسدها
وقد أغرب الشافعية فقالوا : أما لو ستر اللون ووصف حجم الأعضاء فلا بأس ، كما لو لبس سروالا ضيقا . ص١٣٣
🌳 الحث على الاجتهاد ونبذ التقليد
فهذا من الأدلة الكثيرة على وجوب الاجتهاد وترك التقليد ، فهل من مدكر . حاشية ص١٣٣
🌳 توثيق الراوي المجهول الحال برواية الثقات عنه
صحيح الإسناد ، ووافقه الذهبي ، وهو كما قالا إن شاء الله تعالى ، فإن عبدالله هذا وإن لم يذكروا توثيقه عن غير ابن حبان ، فقد روى عنه جماعة من الثقات . حاشية ص١٤٥
🌳 تساهل الترمذي في التصحيح
وبه أعله الترمذي على تساهله الذي عُرف به . حاشية ص١٤٧
🌳 تحريم لبس النساء للجاكيت
🌳 حكم جرس المنبه والهاتف وما شابههما
وهذا
بخلاف أجراس بعض الساعات الكبار التي تعلق على الجدران ، فإن صوتها يشبه صوت الناقوس
تماما ، ولذلك فهذا النوع من الساعات لا ينبغي للمسلم أن يدخلها إلى داره . ص١٦٩
🌳 التشدد في الدين سنة نصرانية
أي : شابهت لأجله أهل الملة النصرانية من حيث امتناعهم إذا وقع في قلب أحدهم أنه حرام أو مكروه ، وهذا في المعنى تعليل النهي ، والمعنى : لا تتحرج فإنك إن فعلت ذلك ضارت فيه النصرانية ، فإنه من دأب النصارى وترهبهم . ص١٨٢
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق