الاثنين، 5 مارس 2018

مقتطفات من كتاب (جلباب المراة المسلمة) للشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله




وهي نقولات حرفية من الكتاب مع الإشارة إلى موضع الاقتباس ، مع وضع عنوان جانبي يناسب المضمون .






🌳 حكم الإنكار على من تكشف وجهها
قال ابن مفلح الحنبلي رحمه الله : (هل يسوغ الإنكار على النساء الأجانب إذا كشفن وجوههن في الطريق ؟
ينبني الجواب على أن المرأة هل يجب عليها ستر وجهها ، أو يجب غض النظر عنها ؟
في المسألة قولان : قال القاضي عياض في حديث جرير رضي الله عنه : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجأة ؟ فأمرني أن أصرف بصري . رواه مسلم .
قال العلماء رحمهم الله تعالى : وفي هذا حجة على أنه لا يجب على المرأة أن تستر وجهها في طريقها ، وإنما ذلك سنة مستحبة لها ، ويجب على الرجل غض البصر عنها في جميع الأحوال ، إلا لغرض شرعي ذكره الشيخ محيي الدين النووي ولم يزد عليه) .
ثم قال : (فعلى هذا ؛ هل يشرع الإنكار ؟ ينبني على الإنكار في مسائل الخلاف ، وقد تقدم الخلاف فيه ، فأما على قولنا وقول جماعة من الشافعية وغيرهم : أن النظر إلى الأجنبية جائز من غير شهوة ولا خلوة ، فلا ينبغي الإنكار ) .
قلت [أي الألباني] : وهذا الجواب يلتقي تماما مع قول الإمام أحمد رحمه الله ورضي عنه : (لا ينبغي للفقيه أن يحمل الناس على مذهبه) . ص٩

🌳 ذم التزمت
بلغني عن بعض الفتيات الملتزمات في بعض البلاد العربية ، أنهن لما سمعت بقوله صلى الله عليه وسلم : (لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين) ، لم يتجاوبن معه ، وقلن : ننتقب ونفدي ، وما كان هذا منهن إلا لما يقرع مسامعهن من التشديد في وجوههن . ص١٧


🌳 أمثلة من واقع الصحابيات والتابعيات
إنني لا أستطيع أن أتصور أن مثل هذا التشديد - وهذا مثال واحد من أمثلة لدي - يمكن أن يخرج لنا نساء سلفيات بإمكانهن أن يقمن بكل ما تطلبه حياتهن الاجتماعية المشروعة ، على نمط ما كان عليه نساء السلف الصالح ، ولا بأس من ذكر نماذج صالحة منهن ، مع تلخيص الروايات اكتفاء بسوقها بألفاظها مخرجة هناك ، فمنهن :

أم شريك الأنصارية التي كان ينزل عليها الضيفان ، كما في الحديث الآتي في الكتاب (ص٦٦)
 وامرأة أبي أسيد التي صنعت الطعام للنبي صلى الله عليه وسلم ومن معه يوم دعاهم زوجها أبو أسيد يوم بنى بها ، فكانت هي خادمهم وهي العروس .
 وأسماء بنت أبي بكر التي كان تخدم الزبير زوجها ، تعلف فرسه وتكفيه مؤنته وتسوسه ، وتنقل النوى على رأسها من أرض الزبير وهي على بعد ثلثي فرسخ (أكثر من ثلاثة كيلومترات) وتدق النوى .
 والمرأة الأنصارية التي استقبلت النبي صلى الله عليه وسلم ، وبسطت له تحت النخيل ، ورشّت حوله ، وذبحت شاة ، وصنعت لها طعاما ، فأكل هو وأصحابه .
 وعائشة وأم سليم اللتان كانتا تحملان القرب وتسقيان القوم كما سيأتي (ص٤٠) .
 والربيع بنت معوذ التي كان تنفر مع نساء من الأنصار ، فيسقين القوم ويخدمنهم ، ويداوين الجرحى ، ويحملن القتلى إلى المدينة .
وفي حديث آخر نحوه : وفيه : أنهن كن يُعْطَين من الغنيمة .
 وأم عطية التي غزت معه صلى الله عليه. وسلم سبع غزوات ، تخلفهم في رحالهم ، وتصنع لهم الطعام وتداوي الجرحى وتقوم على المرضى .
 وأم سليم أيضا التي اتخذت يوم حنين خنجرا ، فقال أبو طلحة : يا رسول الله ، هذه أم سليم معها خنجر ، فلما سألها صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : اتخذته إن دنا مني أحد من المشركين بقرت به بطنه ، فجعل صلى الله عليه وسلم يضحك .
وجرى الأمر على هذا المنوال بعد النبي صلى الله عليه وسلم .
 فهذه أسماء بنت يزيد الأنصارية قتلت يوم اليرموك سبعة من الروم بعمود فسطاطها .
ومثلها نساء خالد بن الوليد ، فقد رآهن عبدالله بن قرط في غزوة الروم مشمرات يحملن الماء للمهاجرين .
 وهذه سمراء بنت نهيك الصحابة ، رآها أبو بلج عليها درع غليظ وخمار غليظ ، بيدها سوط ، تؤدب الناس ، وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر .

إلى غير ذلك من النماذج الرائعة المبثوثة في كتب السير والتاريخ ، ولكنني التزمت الصحة فيما ذكرت ، وهي كلها واضحة الدلالة على أن هذه الخدمات والبطولات ما كانت لتصدر من هذه النسوة الفاضلات لو كن متزمات يرين أن الوجه والكفين من العورة ، كتلك الفتيات ، ذلك أمر بدهي فيما أرى ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم رباهن على الحنيفية السمحة السهلة .ص١٧-١٩


🌳 دعوة للمشائخ لنبذ الغلو والتعصب
وهذا هو الذي نريده من إخواننا المشايخ وكل داعية إلى الإسلام : أن يكونوا مصداق قوله تعالى : (وكذلك جعلناكم أمة وسطا) ، وقوله : (كنتم خير أمة أخرجت للناس) ، حذرين من الوقوع في الغلو المنهي عنه في قوله صلى الله عليه وسلم : ( إياك والغلو في الدين ، فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين) . وقوله صلى الله عليه وسلم : (لا تشددوا على أنفسكم ، فإنما هلك من قبلكم بتشديدهم على أنفسهم ،. وستجدون بقاياهم في الصوامع والديارات .
مذكرا - والذكرى تنفع المؤمنين - أن تحقيق ذلك لا يمكن إلا بنبذ التعصب المذهبي ، ودراسة السنة والسيرة النبوية الصحيحة من قول وفعل وتقرير ، مع الاهتمام بمعرفة ما كان عليه السلف من أمور دينهم وصح عنهم ) . ص٢٠


🌳 مناظرة الشيخ مع شخص يرى وجوب تغطية المرأة وجهها
وقد جلست إلى أحد هؤلاء الفضلاء جلسة دامت ساعات ، تباحثنا فيها حول المسألة ، وكان ذلك بطلب مني ، لعلي أجد عنده ما يؤيد رأيه ، فلم أحظ بشيء من ذلك ، وكل الذي سمعته منه إنما هي شبهات عرضت له على بعض أدلة الكتاب ، صدته عن الاقتناع بها ، وتبني لازمها . ص٢٦


🌳 تفضيل الشيخ لتغطية الوجه
على أنه لم يفتنا أن نلفت نظر النساء المؤمنات إلى أن كشف الوجه وإن كان جائزا ، فستره أفضل . ص٢٨

🌳 جواز رؤية الرجال لثياب المرأة
قال الحافظ ابن كثير في تفسيره : (أي لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب ، إلا ما لا يمكن إخفاؤه ، قال ابن مسعود : كالرداء والثياب) . ص٤٠

🌳 جري النساء بحضرة الرجال
وقد روى البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه قال : لما كان يوم أحد انهزم الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وأبو طلحة بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم مجوب عليه بحجفة له .. ولقد رأيت عائشة بنت أبي بكر وأم سليم ، وإنهما لمشمرتان أرى خدم سوقهما (يعني الخلاخيل) تنقزان القرب على متونهما تفرغانه في أفواه القوم . قال الحافظ ابن حجر العسقلاني : وهذه كانت قبل الحجاب ، ويحتمل أنها كانت عن غير قصد النظر . ص٤٠


🌳 ما يجوز للمرأة كشفه
الأقوال التي رواها ابن جرير في تفسيره .. فقال : وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال : عنى بذلك الوجه والكفين ، يدخل في ذلك - إذا كان ذلك - الكحل والخاتم والسوار والخضاب . ص٤١

🌳 عورة المرأة عند المودودي
ومما يظهر لك الفرق بينهما أن تعلم أن الأستاذ المودودي احتج بهما على أن المرأة عورة كلها إلا الوجه واليدين على جميع الناس ، حتى على الأب والأخ وسائر المحارم . حاشية ص٤٣

🌳 جواز كشف وجه المرأة هو قول الجمهور
فثبت أن الوجه ليس بعورة يجب ستره ، وهو مذهب أكثر العلماء كما قال ابن رشد في البداية ، ومنهم أبو حنيفة ومالك والشافعي ورواية عن أحمد كما في المجموع ، وحكاه الطحاوي في شرح المعاني عن صاحبي أبي حنيفة أيضا ، وجزم في المهمات من كتب الشافعية أنه الصواب ، كما ذكره الشربيني في الإقناع . ص٨٩


🌳 تضعيف نسخة علي بن أبي طلحة في التفسير
لا يصح هذا عن ابن عباس ، لأن الطبري رواه من طريق علي عنه ، وعلي هذا هو ابن أبي طلحة كما علقه عن ابن كثير ، وهو مع أن تكلم فيه بعض الأئمة لم يسمع من ابن عباس ، بل لم يره ، وقد قيل : بينهما مجاهد ، فإن صح هذا في هذا الأثر فهو متصل ، لكن في الطريق إليه أبو صالح ، واسمه عبدالله بن صالح ، وفيه ضعف . حاشية ص٨٨

🌳 تحريم أدوات التجميل
لكن ينبغي تقييد هذا بما إذا لم يكن على الوجه وكذا الكفين شيء من الزينة لعموم قوله تعالى (ولا يبدين زينتهن) ، وإلا وجب ستر ذلك ، ولا سيما في هذا العصر الذي تفنن فيه النساء بتزيين وجوههن وأيديهن بأنواع من الزينة والأصبغة مما لا يشك مسلم - بل عاقل ذو غيره - في تحريمه ، وليس من ذلك الكحل والخضاب لاستثنائهما في الآية . ص٨٩

🌳 عورة الأمة مثل عورة الحرة
ومن العجائب أن يغتر بعض المفسرين بهذه الروايات الضعيفة فيذهبوا بسببها إلى تقييد قوله تعالى : (ونساء المؤمنين) بالحرائر دون الإماء ، وبنوا على ذلك أنه لا يجب على الأمة ما يجب على الحرة من ستر الرأس والشعر ، بل بالغ بعض المذاهب فذكر أن عورتها مثل عورة الرجل : من السرة إلى الركبة ، وقالوا : (فيجوز للأجنبي النظر إلى شعر الأمة وذراعها وساقها وصدرها وثديها) . ص٩١

🌳 عورة الحرة والأمة عند ابن تيمية
قول شيخ الإسلام .. (والحجاب مختص بالحرائر دون الإماء ، كما كانت سنة المؤمنين في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه ، أن الحرة تحتجب والأمة تبرز) . حاشية ص٩٥

🌳 جواز أن يكون جلباب المرأة من ألوان غير الأبيض والأسود
واعلم أنه ليس من الزينة في شيء أن يكون ثوب المرأة الذي تلتحف به ملونا بلون غير البياض أو السواد ، كما يتوهم بعض النساء الملتزمات . ص١٢٢


🌳 حكم لباس المرأة الذي يصف جسدها
وقد أغرب الشافعية فقالوا : أما لو ستر اللون ووصف حجم الأعضاء فلا بأس ، كما لو لبس سروالا ضيقا . ص١٣٣


🌳 الحث على الاجتهاد ونبذ التقليد

فهذا من الأدلة الكثيرة على وجوب الاجتهاد وترك التقليد ، فهل من مدكر . حاشية ص١٣٣

🌳 توثيق الراوي المجهول الحال برواية الثقات عنه
صحيح الإسناد ، ووافقه الذهبي ، وهو كما قالا إن شاء الله تعالى ، فإن عبدالله هذا وإن لم يذكروا توثيقه عن غير ابن حبان ، فقد روى عنه جماعة من الثقات . حاشية ص١٤٥


🌳 تساهل الترمذي في التصحيح

وبه أعله الترمذي على تساهله الذي عُرف به . حاشية ص١٤٧

🌳 تحريم لبس النساء للجاكيت
فثبت مما تقدم أنه لا يجوز للمرأة أن يكون زيها مشابها لزي الرجل ، فلا يحل لها أن تلبس رداءه وإزاره ونحو ذلك ، كما تفعله بعض بنات المسلمين في هذا العصر من لبسهن ما يعرف بالجاكيت والبنطلون ، وإن كان هذا في الواقع أستر لهن من ثيابهن الأخرى الأجنبية . فاعتبروا يا أولى الأبصار . ص١٥٠

🌳 حكم جرس المنبه والهاتف وما شابههما
وقد أُحدثت في هذا العصر أجراس متنوعة لأغراض مختلفة نافعة ، كجرس ساعة المنبه الذي يوقظ من النوم ، وجرس الهاتف (التلفون) ، وجرس الدوائر الحكومية والدور ، ونحو ذلك ، فهل يدخل هذا في الأحاديث المذكورة وما في معناها ؟ وجوابي : لا ، وذلك لأنه لا يشبه الناقوس لا في صوته ولا في صورته ، والله أعلم .
وهذا بخلاف أجراس بعض الساعات الكبار التي تعلق على الجدران ، فإن صوتها يشبه صوت الناقوس تماما ، ولذلك فهذا النوع من الساعات لا ينبغي للمسلم أن يدخلها إلى داره . ص١٦٩

🌳 التشدد في الدين سنة نصرانية
عن عدي بن حاتم قال : قلت يا رسول الله ، إني أسألك عن طعام لا أدعه إلا تحرجا ، قال : لا تدع شيئا ، ضارعت فيه نصرانية .

أي : شابهت لأجله أهل الملة النصرانية من حيث امتناعهم إذا وقع في قلب أحدهم أنه حرام أو مكروه ، وهذا في المعنى تعليل النهي ، والمعنى : لا تتحرج فإنك إن فعلت ذلك ضارت فيه النصرانية ، فإنه من دأب النصارى وترهبهم . ص١٨٢

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق